النتائج 1 إلى 12 من 28

الموضوع: تحضير درس الزخرفة

Share/Bookmark

مشاهدة المواضيع

  1. رقم #1
     افتراضي  العنوان : تحضير درس الزخرفة
    بتاريخ : 21-04-2006 الساعة : 07:37




    رقم العضوية : 13508
    الانتساب : Apr 2006
    الجنس : female
    الجنسية :: Saudi Arabia
    آخر تواجد : 06-04-2011 @ 11:32
    المشاركات : 2
    بمعدل : 0.00 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 0
    التقييم : Array
    طايح ربع



    اليوم التاريخ الفصل مجال الخطة
    خطي
    لوني




    الزخرفة في الفن الإسلامي

    الهدف العام:
    دراسة الزخرفة في الفن الإسلامي والإلمام بعناصر الزخرفة الإسلامية وتوضيح الأدوات الخاصة بالرسم لها وأنواع الخطوط المستخدمة وتوضيح أنواع المساحات ثم قيام كل طالب بإعداد تصميمه الزخرفي سواء هندسي أو كتابي أو نباتي

    الهدف الخاص:
    تعريف الطالب بالفن الإسلامي وأهم الزخارف به (نباتي – هندسي – كتابي ) وأنواع الخطوط بها والأدوات اللازمة لانشاء التصميم ومحاولة كل طالب القيام بتصميم زخرفي بأحد أنواع الزخارف الإسلامية تصميم خاص به باستخدام القلم الرصاص وورق الكراس الأبيض

    الخامات والأدوات:-
    كراس رسم+قلم رصاص+صور وعينات لأنواع الزخارف الإسلامية

    محتوى التعلم:-
    - تعريف الفن الإسلامي وتوضيح أهم الزخارف به0
    - شرح لأنواع الزخارف الهندسية والنباتية والكتابية
    - توضيح عناصر الزخارف في الفن الإسلامي
    - تعداد أهم الأدوات للرسم وأنواع الخطوط
    - قيام كل طالب بعمل تصميم على ورق الكراس الأبيض
    - الدقة في التصميم
    - المحافظة على النظافة
    - الاعتزاز بالعمل اليدوي

    الأهداف الإجرائية السلوكية:-
    يتوقع من الطالب بعد نهاية الدرس أن :-

    - يعرف الفن الإسلامي وأهم زخارفه
    - يعدد أنواع الزخارف في الفن الإسلامي
    - توضيح عناصر الزخرفة في الفن الإسلامي
    - يعدد أهم الأدوات اللازمة للرسم
    - يسترجع مفهوم التصميم
    - يقوم بعمل تصميم زخرفي إسلامي على ورق الكراس الأبيض باستخدام القلم الرصاص
    - تراعي الدقة والنظافة أثناء الرسم اتباعا لقوله صلى الله عليه وسلم(( إذا عمل أحدكم عملا فليتقنه))
    - يحترم العمل اليدوي

    رقم الهدف تقويم التعليم الأدوات والأجهزة إجراءات الدرس

    1 عرف الفن الإسلامي ووضحي أهم الزخارف به

    عرض نماذج للأنواع الزخارف الإسلامية بسم الله الرحمن الرحيم
    إن الفن الإسلامي كان آخر فن من فنون عالمنا القديم وقد تأثر عند نشأته بفنون الأمم التي سكنت البلاد العربية والإسلامية وكان أول ما يميز الفن الإسلامي :
    1- كراهية تصوير الكائنات الحية وهذه الكراهية أساسها البعد عن الوثنية وعبادة الأصنام
    2- البعد عن الترف0
    لذلك انصرف المسلمون إلى إتقان أنواع أخرى من الزخارف أهمها:
    1- العناصر الزخرفية النباتية0
    2- العناصر الزخرفية الكتابية0
    3- العناصر الزخرفية الهندسية0
    وقد استخدمت هذه الزخارف في تجميل وزخرفة الأماكن الدينية كالمساجد وزخرفة العمارة الإسلامية في الأبنية والقصور





    2


    وضح بعض أنواع الزخرفة الإسلامية



    عرض وسيلة توضح ذلك 1- الزخارف الهندسية : اشتهر فن الزخارف الهندسية في العصر الإسلامي كثيرا ومن الوحدات الهندسية المستخدمة بكثرة الدوائر المتماسة والمتحورة والخطوط المنكسرة والمتشابكة بالإضافة إلى الأشكال الهندسية الأخرى كالمربع والمثلث والمعين والمضلعات الخماسية والسداسية والأشكال النجمية
    2- الزخارف النباتية: اتجه الفنان المسلم إلى الزخارف النباتية لإعطاء نفسه فرصة في الرسم الحر البعيد عن التقيد بقياسات معينة كالزخرفة الهندسية وقد أبدع في ذلك
    3- الزخارف الكتابية: وتتمثل في أنواع الخط العربي كرسم بعض الآيات أو بعض الحكم أو الأحاديث


    4




    عرف الزخرفة
    عرض نماذج لأنواع الزخرفة
    تتكون الزخرفة عادة من تكرار وحدة أو استمرار خط
    والوحدة هي عبارة عن ما يرسم من نقاط أو خطوط أو زخارف إسلامية سواء هندسية أو نباتية أو كتابية

    3 عدد عناصر الزخرفة وأهم الخطوط مناقشة تتضمن أسس الزخارف العناصر الآتية:
    1-النقطة : وضع مجرد من الطول والعرض كمركز دائرة وقطرات المطر أو فقاعات الماء0 وكلما تنوعت النقطة في الشكل واللون كان تأثيرها أكثر تذوقا
    3- الخطوط : ويعرف أنه الأثر الناتج من تحرك النقطة أو إستمرار لنقطة والخط معروف أنه ليس له بداية أو نهاية ومن أنواع الخطوط :
    أ*- الخط المستقيم وينقسم إلى (خط رأسي- خط أفقي-خط مائل –خط منكسر)
    ب*- الخط المنحني وينقسم إلى ( خط مموج – متعرج – حلزوني- دائري )
    ونجد أن لكل خط تأثير نفسي ومعنى عند رسمه
    = فالخط المستقيم (الأفقي) يعطي إحساس بالراحة ويوحي بامتداد الأرض ويزيد الإحساس بالعرض والاتساع
    = الخط الرأسي يعطي الإحساس بالشموخ و الارتفاع والنمو الدائم مثل النبات
    وإذا تلاقت الخطوط الطولية والعرضية تعطي إحساس بالتوازن
    = الخط المائل يعطي إحساس بالتوتر والترقب
    = الخط المنكسر هو عبارة عن التقاء خطين مائلين في نقطة مثل الجبال فيعطي إحساس بالثبات والرسوخ
    = الخط المتعرج: ينشأ من تلاقي عدة أقواس متجاورة في اتجاه واحد مثل الكثبان الرملية
    = الخط المموج : ينشأ من تكرار تلاقي قوسين في اتجاه عكسي بحيث يصبح لها قمة وقاع مثل أمواج البحر وهي تعطي الإحساس بالاستمرارية
    = الخط الحلزوني :ينشأ من استمرار دوران خط منحني في اتجاه دائري متدرج إلى الداخل مثل النباتات المتسلقة وهو يعطي إحساس بالراحة وما لا نهاية
    = الخط المنحني يعطي إحساس بالمرونة والحركة ويوجد بكثرة في حياتنا وما حولنا في الأزهار والقباب والأواني وأوراق الأشجار0000
    :- المستقيم _____ المنحني (
    المنكسر ^^^^^^^^^ المتقطع _ _ _ _
    اللولبي @@@@ المتموج
    وغيرها من أنواع الخطوط التي تساعد في الرسم بأشكال متنوعة

    4 عدد الأدوات اللازمة للرسم من الأدوات اللازمة للرسم :-
    1- لوح الرسم وهو لوح خشبي أملس ذو سطح مستوي وزوايا قائمة يثبت عليه ورق الرسم ( ويستعاض عنه بطاولة الطالبة)
    2- قلم رصاص للرسم به
    3- ورق ابيض للرسم عليه
    4- مسطرة
    5- أدوات هندسية للمساعدة
    6- ممحاة
    5-




    6- عرف التصميم



    عدد بعض عناصر الزخرفة عرض نماذج لأنواع التصاميم

    هندسية

    نباتية

    كتابية
    من خلال مجالات الفن الإسلامي ومن خلال عرض لوحة لبعض الزخارف الإسلامية والتعليق على الزخارف الموجودة عليها نستنتج تعريف التصميم
    ما تعريف التصميم ؟
    هو ابتكار وإبداع أشياء جميلة ممتعة لعين المشاهد من العناصر المرتبطة بالفن

    8- قوم برسم أحد الزخارف الإسلامية شرح + مناقشة يتم إرشاد الطالب لرسم أحد أنواع الزخارف الإسلامية بالقلم الرصاص ويتم توجيهه للطريقة الصحيحة لذلك
    ومناقشة الطريقة في الرسم وتوزيع العناصر لينتج بعد ذلك تصميم خاص بكل طالب
    9- التزم الدقة أثناء النظافة مناقشة - إن الدقة مطلوبة في أي عمل لكي يكون مدعاة للفخر والاعتزاز وذلك حرصا منا على الالتزام بقوله صلى الله عليه وسلم(( إذا عمل أحدكم عملا فليتقنه))
    وأيضا الحرص على النظافة لأنها من الإيمان
    10 الاعتزاز بالعمل اليدوي يمكن عرض أعمال الطلاب الناجحة في الممرات أو إهدائها لمن يحب فعمله من صنع يده وهو مدعاة للفخر و الاعتزاز

    التقويم:-

    المتابعة الجيدة من قبل المعلم والإشراف على الطلاب مع ملاحظة تجاوبهم في العمل والثناء على المجدات وتشجيع الضعيف وتدوين بعض الأسئلة التي توضح مدى استجابتهم ومناقشتهم معهم :-
    1- عرف عناصر الزخارف الإسلامية ؟
    2- عرف التصميم ؟
    3- عدد أنواع الخطوط ؟

    التقييم:-
    عرض مجموعة من أعمال الطلاب في نهاية الحصة ومناقشة الطلاب في نقاط الضعف والقوة في العمل ومراعاة الفروق الفردية في ذلك
    وتسجيل الجدول التالي :-

    عدد الطلاب الفصل ممتاز جيد جدا جيد مقبول

    تنبيه: يتوجب عليك فحص المرفق من الفايروسات قبل تشغيله
    حيث أن إدارة المنتدى غير مسؤولة عما يحصل لجهازك من المرفقات


    الملفات المرفقة

     




LinkBacks (?)

  1. 20-02-2012, 03:40
  2. 20-02-2012, 03:37

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. فن الزخرفة ( لاننساه ) ؟؟؟
    بواسطة المدرس في المنتدى الرسم والتصميم والتصوير التشكيلي
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 22-10-2011, 02:21
  2. و 4 - د 5 - الزخرفة بالتبادل - ص1 - ف2
    بواسطة إنسان في المنتدى المرحلة الابتدائية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-03-2011, 09:17
  3. الزخرفة الهندسية
    بواسطة صبا2006 في المنتدى تاريخ الفن
    مشاركات: 37
    آخر مشاركة: 20-09-2010, 02:34
  4. فن الزخرفة
    بواسطة صبا2006 في المنتدى تاريخ الفن
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 28-10-2009, 09:47
  5. الزخرفة الاسلامية
    بواسطة حب التونسي رشيد في المنتدى مهارات لتدريس التربية الفنية
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 10-10-2009, 03:59

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

معلومات

أقسام الموقع

الدعم الفني

مواقع مهمة





جميع الحقوق محفوظة
لموقع التربية الفنية
A r t. G o v . S a
(2001 - 2012)